نظام iOS 9 على الايفون والايباد

مراجعة نظام iOS 9

في شهر يونيو الماضي في مؤتمر WWDC 2015 أعلنت شركة Apple عن نظام iOS 9 والذي يأتي بعدد محدود من الإضافات الجديدة، ولكن بتغييرات كبيرة من حيث البنية التي تساعد على تحسين الأداء والسرعة وعمر البطارية.

في الأمس، تم إصدار نظام iOS 9 إلى جميع المستخدمين، وذلك بعد خمس نسخ تجريبية إلى المطوّرين والمجرّبين الآخرين. وذلك ما قمت باختباره طوال الأشهر الثلاثة الماضية، فلقد استخدمت جميع النسخ التجريبية للنظام على هاتف الايفون 6 بلس، وهنا مراجعة مدونة ابل بالعربي لـ iOS 9.

نظام iOS 9 على الايفون والايباد

التطبيقات في iOS 9

من أول ما ستعجب به مع نظام iOS 9 هو التغييرات الكبيرة التي حصلت عليها بعض التطبيقات، وأهمها هو تحديث تطبيق الملاحظات، والذي جعلني أتخلى عن جميع تطبيقات الملاحظات وترتيب الأفكار التي كانت على هاتفي، من أكثر المزايا التي وجدت نفسي أستخدمها: تنسيق النصوص بوضع عنوان وعناوين فرعية، ووضع قوائم المهام ذات إشارات (صح) بجانبها.

من التطبيقات الجديدة في iOS 9 تطبيق الأخبار (News) الذي للأسف لا يدعم أي دولة عربية حتّى الآن، وكذلك لا يدعم الأخبار المكتوبة باللغة العربية، وتطبيق iCloud Drive الذي توقّعت أن يكون مفيد ولكنه لم يكن كذلك لأنه شبه مدمج في كلّ تطبيق يدعم خدمات iCloud السحابية.

أداء البطارية في iOS 9

البطارية والأداء

من ناحية السرعة لم ألاحظ فروق ملموسة باستثناء الكيبورد، ففي iOS 8 كانت جميع إضافات الكيبورد من متجر تطبيقات App Store بطيئة خصوصًا عندما تنتقل من واحد إلى آخر، أما الآن فالأمر أصبح أكثر سلاسة، ولكن بنفس الوقت غير متقن.

الأمر المذهل فعلًا والذي أعتبره السبب الرئيسي للتحديث إلى iOS 9 هو البطارية، فحتمًا كما قالت Apple، البطارية الآن أصبحت تدوم على الأقل مدّة ساعتين إضافيّتين، وإن قمت بتشغيل نمط الطاقة المنخفض (Low Power Mode) فذلك سيضيف ما يصل إلى 7 ساعات أخريات.

دعم اللغة العربية في نظام iOS 9

اللغة العربية

بغض النظر عن المشاكل التي تحصل عند التغيير بين اللغات في الهاتف، دعم اللغة العربية في iOS 9 ليس له مثيل في أي نظام آخر ولو كان مطوّر من شركة عربية الأصل، فالآن، ليست الترجمة شبه متقنة 100%، جميع الأدوات والتصاميم والأشكال في النظام ستجد أنها مقلوبة إلى اليمين إلى اليسار (كما نكتب في اللغة العربية)، ستجد صعوبة في التعوّد على هذا الشكل في أول يوم أو يومين، ولكنّك حتمًا سحبه… باستثناء بعض الحالات مع التطبيقات التي لا تدعم العربية فيعود النظام من اليسار إلى اليمين فتحتاج أن تتعوّد على ذلك مرّة أخرى.

الاقتراحات الذكية المسبقة

ستجد في نظام iOS 9 أنه وبشكل عام سيعطيك اقتراحات ذكية مسبقة، أي أنك لن توفّر للنظام أي معلومات إضافية ولن تفتح له أي باب من أبواب الخصوصية، ولكن بنفس الوقت سيتوقع النظام المزيد عمّا ستفعله بناءً على الوقت والمكان الذي أنت فيه، وبالتالي يعطيك اقتراحات ستجدها في شاشة البحث Spotlight (أول شاشة من شاشات التطبيقات)، وهذا سيختصر عليك الوقت.

بالنسبة لاستعمالي، أكثر الاقتراحات التي وجدتها صائبة ودقيقة كانت جهات الاتصال التي على وشك أن أتصل بها، فلم أعد أحتاج للبحث عن جهات الاتصال ومن ثم التواصل معها، بل فقط أذهب إلى شاشة Spotlight وأجدها هناك تنتظرني.

تعدد المهام بالنوافذ وفتح التطبيقات جنب إلى جنب في iOS 9

تعدد المهام وفتح التطبيقات جنبًا إلى جنب

يأتي نظام iOS 9 بتصميم جديد كليًّا لشاشة تعدد المهام والتي أصبحت تعرض التطبيقات حسب وقت فتحها من الأحدث إلى الأقدم، هذا ما ستجده على جميع أجهزة الايفون والايباد والايبود تاتش… ولكن إن كان لديك ايباد Air 2 أو ايباد برو أو ايباد ميني 4، فإنك ستحظى بأحد أضخم مزايا iOS 9 وهي تعدد المهام بالنوافذ وقدرة فتح التطبيقات جنبًا إلى جنب.

على عدد معيّن من المنتجات، ستستطيع جعل النصف الأيمن من الشاشة يفتح تطبيق ما، والنصف الآخر يفتح تطبيق آخر، وبالتالي تقوم بتأدية مهامك بسلاسة أكبر وبدون حاجة كثرة التنقل بين التطبيقات، والرائع مع iOS 9 أن Apple استطاعت جعل التطبيقات تعمل بسرعة كبيرة، ذلك حسب ما شاهدنا في WWDC.


 

ما رأيك بتحديث iOS 9؟ هل ثبّته على جهازك؟ شاركنا بوجهة نظرك عن النظام في قسم التعليقات في الأسفل، وإن كان لديك مشكلة فيه، لا تتردد في السؤال.

التعليقات