شاشة كلمة السر (الرمز السري) في iOS

ثغرة iOS 9 تفتح الصور بدون كلمة سر

اكتشف حديثًا في نظامي iOS 9.0 وiOS 9.0.1 ثغرة عند شاشة القفل تسمح للسارق أو المخترق أن يفتح الصور ويرى جهات الاتصال بدون معرفة كلمة السر، وهذا يجعل الإصدار الجديد قابل للاختراق رغم محاولات Apple في حمايته ووضع أساليب جديدة لمنع مثل هذه الحالات.

شاشة كلمة السر (الرمز السري) في iOS

استطاع خوسيه رودريجيز الذي استطاع سابقًا اكتشاف ثغرة في iOS 6.1.3 أن يكشتف واحدة أخرى في آخر أنظمة Apple الـ iOS 9، الثغرة تتعلق بخدمة Siri وإمكانية الحديث معها بدون حاجة كلمة السر بالإضافة إلى تعامل النظام مع تكرار الباسوورد الخاطئ.

شاهد توضيح ثغرة iOS 9 والوصول إلى الصور بدون كلمة سر

كما يتوضح في الفيديو، الوصول إلى البيانات سيكون شبه محدود، ولكنه سيُوصل الهاكر أو سارق الجهاز إلى بعض الصور وجهات الاتصال التي قد تكون شديدة الأهمية.

لم تصرّح Apple بأي تعليقات رسمية حتّى الآن بخصوص هذه الثغرة، ولكن من الحالات السابقة التي حصلت بشكل مشابه، طمأنت الشركة المستخدمين وأكّدت للجميع أنها ستعمل على تحديثات مخصّصة لإغلاق وتحسين أمان النظام.

في هذه الثغرة، الحل الأمثل لتجنبها هو الذهاب إلى جهاز الايفون/ الايباد/ الايبود تاتش ثم الدخول في تطبيق الإعدادات > Touch ID والرمز السرّي > إغلاق مزايا Siri مادام الجهاز مقفل، مع هذا الحل المؤقت سيتم قطع إمكانية وصول المخترق إلى بياناتك الشخصية… ولكنك في المقابل ستخسر أحد أهم مزايا نظام iOS.

التعليقات