شعار ميزة AirDrop

iOS 9 يصلح ثغرة AirDrop تهدد ملفاتك الشخصية

في iOS 7 ابتكرت شركة Apple ميّزة AirDrop الأسهل في مشاركة الملفات بين أجهزة الـ iOS، حاولت الشركة بكامل خبرتها في ذلك الوقت أن تحمي بيانات المستخدمين عن طريق تشفير جميع الحزم التي يتم نقلها هوائيًّا، ولكن باحث أمني اكتشف أن هذه الحماية لم تكن كافية، وأن ثغرة في الميّزة كانت تهدد ملفات مستخدمي الايفون والايباد.

شعار ميزة AirDrop

وفقًا للباحث الأمني مارك داود من شركة Azimuth، يوجد ثغرة في ميّزة AirDrop تمكّن المخترقين من استغلالها لتخطي حواجز الحماية الخاصة بـ Apple وبالتالي الحصول على الملفات الشخصية للمستخدم، استغلال الثغرة يجب أن يكون في مدى جغرافي قريب من الجهاز بحيث يتم التواصل معه باستخدام الـ Wi-Fi والبلوتوث.

شاهد فيديو ثغرة AirDrop وكيف يمكن سرقة الملفات الشخصية

كما يوضّح الفيديو، ثغرة AirDrop تساعد الهاكر على وضع ملفّات في الجهاز المستهدف عن طريق الميّزة، ومن ثم بعد عمليّة إعادة تشغيل وبعد فتح التطبيق الخبيث والذي قد يتواجد داخل أي تطبيق اعتيادي ولكن بأزرار تقوم بمهام السرقة.

يقول الباحث مارك أن نظام iOS 9 (وكذلك نظام OS X El Capitan غير المتاح بعد) يصلح هذه الثغرة الخطرة والمكتشفة حديثًا في ميّزة AirDrop في النظام، ولذلك من غير المتوقع أن تكون قد استغلت من أجل أهداف غير أخلاقية ضد مستخدمي الايفون والايباد.

وعدت شركة Apple الجميع أن يكون تحديثي iOS 9 وOS X 10.11 أكثر أمانًا وذا بنية أفضل عديمة الجذور بحيث لا تسمح للوصول إلى ملفات النظام بسهولة، هذا كان أحد المزايا الجديدة في النظام، والتي تشتمل على العديد من التحسينات في الأداء والحماية وعمر البطارية.

التعليقات