مع وبدون نمط الطاقة المنخفض في iOS 9

كيفية إصلاح مشكلة البطارية في iOS 9

لا يمكنني أن اتصور أي إصدار جديد من Apple بدون شكاوى حول البطارية والنفاذ الملحوظ بعد التحديث، ولكن بعد iOS 9  أعتقد بأن النظرة المعتادة حول بطارية الايفون والايباد بشكل عام سوف تختلف.

سوف يختلف كذلك أسلوب التعامل مع الجهاز في الوقت الذي توفر فيه Apple كل الإحصائيات والخطوات التي من شأنها أن تحافظ على البطارية بأفضل أداء.

شعار البطارية

كان من أبرز الملاحظات التي أبرزتها Apple في نظام iOS 9 على الايفون والايباد هو التحسين الملحوظ في البطارية، ولكن ما سبب تلك الشكاوى الكثيرة بعد التحديث للنظام؟ هل السبب من النظام نفسه أم أن هناك مشكلة ما في إعدادات النظام أم أن هناك خطوات من المفترض القيام بها للحصول على بطارية تدوم طوال اليوم دون الرجوع للشاحن قبل الذهاب إلى الفراش قبل النوم.

في هذا الموضوع، سأقوم بإبراز أهم الخطوات التي من شأنها أن تحسين أداء بطارية جهازك بشكل أو بآخر، ولكن أود أن أقول في البداية بأن الإستعمال المعتدل للبطارية هو السبب الرئيسي في الحفاظ على بطارية تدوم طيلة اليوم طبعًا مع الأخذ بالأسباب، والخطوات التالية ليس عليك القيام بها جميعها، وإنما فقط التي ترى بأنها مفيدة بالنسبة لك ولا تسبب أي ضرر في استعمالك لجهازك الخاص.

إحصاءات استخدام البطارية في iOS 9

إحصائيات إستعمال البطارية

هذه الصفحة المتوفرة في إعدادات الجهاز > البطارية، ستعرض لك أبرز التطبيقات والمهام في الجهاز التي استهلكت البطارية، سواء كان ذلك في 24 ساعة الأخيرة أو في الأيام الأربع الأخيرة، وبالضغط على زر الساعة المجاور لخيارات المدة سوف يعرض لك وقت إستعمالك لذلك التطبيق، صفحة في غاية الأهمية لمعرفة التطبيقات الأكثر إستهلاكًا للبطارية.

تطبيقات الـ VoIP والمحادثات، إن كنت لا تستعملها فقم بإيقافها

من أهم مميزات نظام iOS والذي يجعله أفضل من ناحية إستهلاك البطارية من أنظمة الحواسيب الأخرى هو آلية عمل ميزة تعدد المهام، حيث أن فتح عدد من التطبيقات في الخلفية قد لا يستهلك بطارية كثيرًا كما هو الحال مثلًا  في نظام آندرويد، ولكن هناك بعض التطبيقات التي قد تخالف القاعدة مثل تطبيقات الـ VoIP والمحادثات التي تعمل على تحديث بياناتها بإستمرار حتى عند عدم إستعمال التطبيق، ببساطة في حال كان ذلك التطبيق ليس بتلك الأهمية قم بإغلاقه عبر الضغط على زر الهوم مرتين ثم سحب التطبيق للأعلى لإغلاقه تمامًا.

إدارة التطبيقات التي تعمل في الخلفية في iOS 9

خدمات الموقع وتحديث التطبيقات بالخلفية

من أهم النصائح التي أتبعها أنا شخصيًا في هاتفي هي إيقاف خدمات الموقع في كثير من التطبيقات التي أعتقد أن استعمالها لخدمة تحديد الموقع ليس إلّا  استهلاك واضح للبطارية، وفي حال كنت لا تريد الإيقاف التام، ببساطة في إعدادات -> الخصوصية -> خدمات تحديد الموقع، يمكنك تحديد التطبيقات وآلية إستعمالها لهذه الميزة سواء إيقاف تام أو عند استعمال التطبيق.

ويمكنني إضافة نقطة أخرى في هذا القسم، وهو التحديث التلقائي للتطبيقات بالخلفية، إن كنت تود التخلي عنه تمامًا، اذهب للإعدادات -> عام -> تجديد التطبيقات بالخلفية أو Background App Refresh، ثم حدد التطبيقات التي تود أن تقوم بهذه المهمة أو قم بإيقافها تمامًا.

مع وبدون نمط الطاقة المنخفض في iOS 9

ميزة رائعة: نمط الطاقة المنخفض

عند وصول الهاتف الخاص بي لنسبة 20% مباشرة أذهب لإعدادات الجهاز لأفعّل ميزة نمط الطاقة المنخفض، ببساطة تقوم هذه الميزة بإيقاف عدة مهام في الجهاز تلقائيًا مثل التحديثات التلقائية وبعض خصائص البريد الإلكتروني، وللعلم فإن Apple قد صرت بأن إستعمال هذه الميزة يعني إضافة 3 ساعات لعمر البطارية الإعتيادي، لتفعيل هذه الميزة إذهب إلى الإعدادات -> البطارية واضغط على الأيقونة.

البيانات الخلوية، مستنفذ حقيقي للبطارية!

إن كنت تهتم كثيرًا لأمر البطارية وبنفس الوقت تستعمل البيانات الخلوية بإستمرار فإنت بمشكلة حقيقية، لكن هناك خطوة ينبغي القيام بها، وهو أنه في حال كنت بمكان أو منطقة لا توفر ميزة الـ LTE فننصحك بتفعيل خيار الـ 3G بدلًا منه، فإستهلاك البطارية على كل خيار يكون مختلف تمامًا، ولإيقاف الـ 4G إذهب إلى الإعدادات -> عام -> خلوي -> تفعيل 4G وقم بإيقافها.

نصائح عامة، لابد منها:

  • دائمًا ما يُعد البريد الإلكتروني إحدى أسباب إستنفاذ البطارية نظرًا للإستعمال الدائم للإنترنت، هناك ميزة الـ Push التي من شأنها جلب الرسائل، إذهب للإعدادات -> البريد الإلكتروني، جهات الإتصال والتقويم -> جلب بيانات جديدة -> عليك إختيار ما اذا “جلب أم يدوي” بالنسبة للبريد الإلكتروني، والأقل إستهلاك هو اليدوي بلا شك.
  • قم بإيقاف التحديث التلقائية في متجر التطبيقات، عبر الذهاب للإعدادات -> iTunes Store و App Store -< قم بإيقاف/تفعيل التنزيلات حسب رغبتك.
  • من الأمور التي لاحظتها في الايفون، هو أن ميزة iCloud keychain قد يستهلك من البطارية ما هو ملحوظ “بالنسبة لي”، بكل الاحوال هي ميزة مهمة ولكن لا يتم إستعمالها كما ينبغي خصوصًا بأنها مخصصة لإستيعاب أكبر قدر من كلمات المرور القابلة للتغيير والمحتسة لأي تغيير، وقليل منا من يستعملها كما ينبغي، بالتالي إيقافها يعني توفير طاقة.
  • الايقاف التلقائي والرجوع لشاشة القفل من أهم ما يوفر طاقة بالايفون، قم بإعدادات بآيفونك كما تريد، سواء الايقاف بعد ثواني أو دقائق حسب الرغبة.
  • في حال كنت بسفر طويل ولاحظت بأن البطارية تستهلك بشكل ملحوظ، فاعلم أن خدمة Wi-Fi مفعّلة بجهازك، وهذا يعني بحث مستمر غير متوقف عن أي شبكات، وهذا يعني استهلاك للبطارية، وايقافها قد يكون الخيار الأفضل 🙂
  • قد يكون إختيار خلفية شاشة ديناميكية إحدى أسوء الخيارات لمن يود توفير طاقة، بدلًا  من ذلك اختر خلفية ثابتة.
  • راجع مركز الإشعارات لديك! كل ما عليك هو سحب المركز من الأعلى ورؤية الـ Wigets المضافة، لتحريرها اضغط على “تحرير” وقم بإزالة ما لست بحاجته، كالاسهم مثلا.
  • تحديثات مستمرة للنظام وللتطبيقات من شأنه أن يُحسن أداء البطارية، فدائمًا ما يحرص مطورو التطبيقات أن يقدمو أفضل وأقل إستهلاك للبيانات وأسرع تجربة مما يعني اقل مكوث في التطبيق.

لديك مُشكلة مستمرة في البطارية ؟

النصائح التي بالأعلى قد تقوم فعلًا  بحل مشكلة البطارية في iOS 9 ولكن هناك حالات لا تستجيب لتلك النصائح ولا تفيدها كثيرًا، إن حدث هذا لك، ننصحك بأخد نسخة إحتياطية وعمل “ريستور” للايفون الخاص بك وإسترجاع الباك اب بعد وضع الايفون الخاص بك “كَ ايفون جديد”، وإن كان ذلك لا يجدي نفعًا، قم بعمل إستعادة يدوية إجبارية للايفون الخاص بك عبر الضغط على زر الهوم والباور معًا لمدة عشر ثواني متواصلة حتى ظهور شعار شركة Apple.

نأمل أن تكون النصائح الموضحة أعلاه قد ساعدت ولو بشكل قليل في تحسين أداء البطارية وربما حل مشكلتها التي لا تعتبر مشكلة في نظام iOS 9، وإن لم يجدي نفعًا أي من تلك الخيارات الموضحة، فعليك الأستعانة بفني ربما يقوم بإستبدال البطارية التي قد تلفت نظرًا لإستعمال خاطئ او غير صالح.

التعليقات


  • Emey

    انا تعبت من الايفون جدا بطاريتة زفت من يوم شريته جربت كل الحلوول له بس م في فايده صراحه م في زي بطاريه اجهزة سامسونج جمممميله 😴❤️